روم خـاص بنـقـاشـات سكــان كـيـكـو

الـنقـاش ولاشـيء غـيـر الـنـقـاش
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» fish oil capsules benefits
الأربعاء أغسطس 03, 2011 2:35 pm من طرف زائر

» How to turn off automatic log off on my vista?
الأربعاء أغسطس 03, 2011 3:56 am من طرف زائر

» Metformin, such beginning plant-derived
الأربعاء أغسطس 03, 2011 12:30 am من طرف زائر

» Where to find an inexpensive id card printer?
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 6:45 am من طرف زائر

» fish oil for weight loss
الإثنين أغسطس 01, 2011 9:33 pm من طرف زائر

» slots of vegas casino
الإثنين أغسطس 01, 2011 7:27 pm من طرف زائر

» Wellnigh as tatty as download
الإثنين أغسطس 01, 2011 2:25 pm من طرف زائر

» why cant i register a 2 digit domain name, I see other companies doing this?
الإثنين أغسطس 01, 2011 10:04 am من طرف زائر

» частный гинекологический кабинет
الأحد يوليو 31, 2011 2:39 pm من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
dimafcb
 
jamal
 
Admin
 
amazighi
 
badbaz
 
simou
 
fcb-essousi
 
c.ronaldo madridi
 
زهرة ناجي
 
haddou68
 
سحابة الكلمات الدلالية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 58 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amine6 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 622 مساهمة في هذا المنتدى في 381 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى

شاطر | 
 

 Ѽ♫♥√Ѽ♫♥الخطة الاستعجالية لاصلاح التعليم√Ѽ ♫♥√√Ѽ♫♥√

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 74
العمر : 29
الموقع : www.simoamejjoud.skyrock.com
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

مُساهمةموضوع: Ѽ♫♥√Ѽ♫♥الخطة الاستعجالية لاصلاح التعليم√Ѽ ♫♥√√Ѽ♫♥√   الإثنين أكتوبر 27, 2008 6:55 pm

قالت الحكومة أنها شرعت في تنفيذ خطة استعجالية للنهوض بوضعية التعليم في المغرب التي توجه إليها الكثير من الانتقادات.
وقالت الحكومة "المخطط يروم إعادة الاعتبار للمؤسسة التعليمية.. وتأهيلها خاصة في العالم القروي وتدبير الاكتظاظ من أجل تحسين جودة التعليم والحد من الهدر وانقطاع المدرسيين بوضع خطة مندمجة للتخفيض من الانقطاع الدراسي بنسبة 50 في المئة ومحاربة ظاهرة غياب المدرسين."

وتتزامن الخطة مع مبادرة أطلقها الملك محمد السادس مؤخرا من أجل توزيع مليون محفظة بالأدوات المدرسية على تلاميذ الأُسر الفقيرة رصد لها مبلغ 204 ملايين درهم (26.5 مليون دولار)

وحسب إحصائيات رسمية يشكل الفقراء تسعة في المئة من سكان المغرب.

وأنشأ المغرب منذ تسع سنوات لجنة وطنية للتربية والتكوين للنهوض بالقطاع ومعالجة إشكالياته لكنها لم تنجح في إنقاذ وضعية التعليم من التردي باعتراف رسمي.

وتشير الاحصائيات الرسمية الى أن 40 في المئة من التلاميذ لا يكملون دراستهم كما ان القاعات الدراسية غير الصالحة تزيد عن تسعة آلاف قاعة ومعظم المدارس الموجودة بالأرياف غير مرتبطة اما بشبكة الكهرباء أو المياه أو لاتوجد بها دورات مياه.

كما يثير المسؤولون مسألة الاكتظاظ داخل الفصول إذ يصل عدد التلاميذ داخل الفصول الى 40 تلميذا.

وقالت الحكومة إنها وضعت خطة عاجلة للنهوض بالقطاع بين عامي 2009 و2012 "لإعادة الاعتبار للمؤسسة التعليمية وتجسير علاقات الثقة بين المدرسة ومحيطها الاجتماعي."
مع العلم ان المشكل لا يكمن في الاستراتيجية جديدة ام قديمة اام اختيار خبراء اجانب بل المشكل في اعادة اصلاح المنضومة الاجتماعية لدولة باكملها ما هو الفرق ادا تم توزيع على فقراء المغرب مليون حقيبة مدرسية حتى يتمكنو من الدراسة من يستطيع مسايرة العام الدراسي بأكمله
و مع وجود احصاء قمت به ان اسرة لديها طفل في المستوى الابتدائي عليها ان توفر على الاقل شهريا 150 درهم , اما الاعدادي و الثانوي اكثر من 450 درهم شهريا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.simo-rap.on.ma
simou
Admin
avatar

عدد الرسائل : 34
العمر : 42
الموقع : http://andcmguigou.tk
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: Ѽ♫♥√Ѽ♫♥الخطة الاستعجالية لاصلاح التعليم√Ѽ ♫♥√√Ѽ♫♥√   الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 1:59 pm

ليس كل ما تقوم به الحكومة جيدا و صالحا و ليست كل الإحصاءات الرسمية دقيقة و علمية و حقيقية.[/b]

ما سمي بالخطة الإستعجالية للنهوض بوضعية التعليم بالمغرب ليس سوى نسخة جديدة لمسلسل التخريب الذي تتعرض له المدرسة العمومية بالمغرب و ليس إلا سلسلة في حلقة ضرب مجانية التعليم و بالتالي إلقاء أبناء الجماهير الشعبية إلى الشارع.
أدرج هنا بيانا للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للإتحاد المغربي للشغل بخريبكة حول هذا الموضوع في أفق مواصلة النقاش .

الاتحاد المغربي للشغل
الجامعة الوطنية للتعليم
فرع خريبكة

[b]
لنواجه جميعا البرنامج الاستعجالي لكونه محكوم بشعارات: ــ تكثيف استغلال الشغيلة ــ تفكيك المدرسة العمومية وخوصصتها ــ تبضيع التعليم ــ التعليم في خدمة المقاولة.


خلال شهر يونيو 2008، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي عن ميلاد ما يسمى "البرنامج الاستعجالي للتربية والتكوين 2009-2012" بعد إنجازه من طرف مكتب للدراسات. وهو البرنامج الذي لازال من حيث تفاصيله سرا من أسرار الدولة، حيث أن النقابات لم تتوصل من طرف الوزارة إلا بالتقرير التركيبي، والأخطر في ذلك أن البرنامج يحصر مشاركة الفاعلين الأساسيين داخل منظومة التربية والتكوين في التطبيق لا غير !؟
وقد جاء البرنامج إثر صدور تقرير البنك العالمي وبتزامن مع تقرير المجلس الأعلى للتعليم اللذين أقرا بفشل المنظومة التعليمية بالمغرب. والملاحظ أنه يتعامل مع أزمة التعليم بصفتها قطاعية صرفة، وليست ذات ارتباط بالأزمة العامة للنظام على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولم يقدم أدنى جواب عن أسباب فشل كل محاولات "إصلاح التعليم" منذ اللجنة الملكية لإصلاح التعليم سنة 1957 حتى الميثاق الوطني، إضافة إلى أنه أقصى كليا كل قوى المجتمع وفعالياته من المساهمة في التقييم والتقويم بالرغم من أن قضية التعليم تهم الجميع.
وبصرف النظر عما سبق، فحين دراسة البرنامج الاستعجالي يتضح وخلافا للعنوان أنه مخطط استراتيجي كونه لم يكتف بالوقوف عند بعض الثغرات والاختلالات لمعالجتها آنيا و ظرفيا؛ بل إن مقتضياته ستحكم القطاع لأمد طويل، وهو يتضمن تراجعات خطيرة تضرب في العمق مكتسبات راكمتها الشغيلة التعليمية بعد عقود من النضالات والتضحيات، من قبيل ضرب الاستقرار الاجتماعي والمهني والنفسي للعاملين، باعتماد "الأستاذ المتحرك" الموضوع رهن إشارة الأكاديمية على صعيد الجهة وليس المعين على صعيد المؤسسة أو النيابة، وبالاستغلال المكثف لها من خلال إلزام الأستاذ بتدريس مادتين على الأقل، وبتنفيذ ساعتين إضافيتين إجباريتين فوق الساعات الرسمية المفروض إنجازها بالكامل، ناهيك عن طرح إمكانية القيام بساعات إضافية أخرى، زد على ذلك التقليص من الحصص الزمنية المخصصة لتدريس المواد وما تشكله من أعباء إضافية بفعل ازدياد عدد الأقسام، وذلك لكي توفر الوزارة مئات المناصب المالية سنويا على حساب العاملين، ولتعويض الخصاص الفظيع في الأطر الذي زاد من استفحاله الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبته الدولة باعتمادها المغادرة الطوعية.
ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل تعداه إلى إلزام الأساتذة بدعم وتأهيل تلاميذ السنة النهائية خلال العطل البينية، وتنظيم فترات تهييئية لمدة 10 أيام تسبق الدخول المرسي لفائدة التلاميذ المتعثرين، ناهيك عن المساهمة في خلايا اليقظة، وتتبع مستوى التلاميذ بمعية مستشاري التوجيه لرصد المتعثرين، والتحاور مع آباء وأولياء التلاميذ لإخبارهم بمستوى تحصيل أبنائهم ومساعدتهم في تحديد الأسباب الخارجية التي يمكن أن تؤثر على التلميذ، وتأطير الأندية الخاصة بأنشطة التفتح الذاتي...
هذا، وبذل توفير المناصب المالية الكافية لسد الخصاص المهول في القطاع، نجد أن البرنامج عقد عملية ولوج مهنة التدريس بالتعليم العمومي إلى درجة وصف من يفكر فيها بالمغامر، فالتوظيف سيصبح على الصعيد الجهوي وعلى أساس التعاقد بناء على أنظمة وقوانين خاصة بالأكاديميات وليس على أساس قانون الوظيفة العمومية والنظام الأساسي للتعليم، والمطلوب من المرشح لولوج المركز الجهوي للتكوين الحصول على إجازة تربوية مع التوفر على تخصصيين على الأقل، والنجاح في مباراة الدخول ومتابعة تكوين تأهيلي يمتد من 12 إلى 24 شهرا، وحين التخرج يمكن العمل في الجهة وفق عقدة تمتد من 3 إلى 4 سنوات قابلة للتجديد أو الإلغاء، أما الترسيم فسيكون مشروطا بالنجاح في شهادة الأهلية، إن عملية التشغيل هاته ستؤثر بالسلب على ترقية موظفي القطاع بحكم أن القاعدة التي على أساسها تحتسب النسب ستتوقف عملية تغذيتها، ناهيك عن المزيد من التفييئ وضرب وحدة الشغيلة.
فمن ناحية، يحمل البرنامج ـ من خلال الرؤيا المتحكمة فيه ـ مسؤولية فشل المنظومة التعليمية إلى العاملين بالقطاع، وكذا تدهور صورة المدرسين لهم، بدعوى تدني أخلاقيات المهنة لدى البعض منهم، وعدم إعطاء قيمة كافية لمهنتهم، بدل إرجاع فشل المنظومة التعليمية إلى السياسة التعليمية النخبوية والطبقية المنتهجة منذ عقود، وتدهور صورة المدرسين إلى تدهور أوضاعهم المادية والاجتماعية، ومحاربتهم لعقود من الزمن من طرف الدولة بدعوى نزعاتهم المعارضة، وسيادة قيم جديدة في المجتمع تبخس من قيمة العلم والمعرفة أمام سلطة المال والجاه والنفوذ... ويصل الأمر إلى المس بكرامتهم من خلال إثارة استعمال العنف اتجاه التلاميذ، واتساع ظاهرة الغش في صفوف البعض منهم، والتهديد بالاقتطاع من أجور المتغيبين منهم !؟
ولم يشر البرنامج لا من قريب ولا من بعيد إلى ضرورة تحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية، ولا إلى التضحيات التي يقومون بها من خلال الاشتغال في أقسام متعددة المستويات أو مكتظة في أغلب الأحوال، وتحملهم ساعات إضافية فرضت عليهم قسرا وبالمجان منذ سنة 1985، وإخضاع جزء هام منهم لعمليات إعادة الانتشار ومضارها المادية والاجتماعية، وتحملهم للعزلة والأخطار في البوادي والأماكن النائية والوعرة، وتنقلهم وإنجازهم لمهام بدون تعويضات إلى غير ذلك...
من ناحية أخرى، يستهدف البرنامج تفكيك المدرسة العمومية وخوصصتها من خلال : تفويت مؤسسات عمومية قائمة، تفويت البنايات والتجهيزات وإلحاق الأطر التربوية بالتعليم الخصوصي، وتقديم إعانات محتملة لتسيير مؤسساته؛ كما يمكن تفويض بعض المصالح التي لا تشكل جوهر الوظيفة التعليمية إلى جهات خارج المنظومة التعليمية (البناء، الصيانة، النقل، الترميم، الحراسة، الأمن، الفضاءات الخضراء، تدبير الداخليات، تدبير المطاعم المدرسية....إلخ). أضف إلى ذلك أن جل المؤسسات ستسير بأسلوب المقاولات الخاصة، وأن ضرب مجانية التعليم بدا جليا في البرنامج، ويؤكد ذلك مراجعة معايير انتقاء المديرين بحسب قدراتهم التدبيرية بعد استفادتهم من تكوينات تحضيرية، يتبعها تكوين ملائم مدته سنة !؟. كما أن الأكاديميات من خلال الوظائف الموكولة إليها ستتحول إلى شركة الشركات un holding تساعدها النيابات في التدبير، وستهيكل الوزارة على شكل وكالات مما يضع علامات الاستفهام حول مستقبلها.
وزيادة على التفويتات، يبقى التوجه البارز في المشروع هو خدمة المقاولة والتعليم الخصوصي من خلال رصد موارد مادية ومالية وبشرية مهمة لخدمتهما، ناهيك عن تقديم تسهيلات مالية وعقارية وضريبية لهما، وتوجيه البحث العلمي والمسالك التعليمية والتكوينية نحو تلبية حاجياتهما.
إننا، في الجامعة الوطنية للتعليم فرع خريبكة، ونظرا لاستهداف المشروع لمكتسبات الشغيلة التعليمية ومسه بمعنوياتها، وتمحوره حول تفكيك المدرسة العمومية وخوصصتها، ونزوعه نحو تبضيع التعليم وخدمته للمقاولة والقطاع الخاص، نعبر عن رفضنا التام له، مطالبين الشغيلة التعليمية بالمساهمة في التصدي له، معتبرين أن أي إصلاح للتعليم لا يروم تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية للشغيلة، ولا يهدف إلى تقوية المدرسة العمومية، ولا يتمحور حول خدمة الإنسان المغربي والمجتمع المغربي في اتجاه الحرية والديمقراطية والتقدم والتنمية واحترام حقوق الإنسان سيكون مصيره الفشل. خريبكة في: 24 أكتوبر 2008
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almisguigou.vu.ma
simou
Admin
avatar

عدد الرسائل : 34
العمر : 42
الموقع : http://andcmguigou.tk
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

مُساهمةموضوع: دائما حول ما سمي بالمخطط الإستعجالي * موقف المنظمة الديمقراطية للشغل منه   الأربعاء أكتوبر 29, 2008 3:38 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almisguigou.vu.ma
amazighi

avatar

عدد الرسائل : 73
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 27/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: Ѽ♫♥√Ѽ♫♥الخطة الاستعجالية لاصلاح التعليم√Ѽ ♫♥√√Ѽ♫♥√   الأربعاء أكتوبر 29, 2008 3:44 pm

اتبتت التجارب السابقة ان التعليم في المغرب ملء فراغ الشباب اثناء التعليم ثم ملؤهم فراغا عند الانقطاع
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 74
العمر : 29
الموقع : www.simoamejjoud.skyrock.com
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: Ѽ♫♥√Ѽ♫♥الخطة الاستعجالية لاصلاح التعليم√Ѽ ♫♥√√Ѽ♫♥√   الأربعاء أكتوبر 29, 2008 6:19 pm

merci khouya simou ou khoya amazighi 3la rdoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.simo-rap.on.ma
simou
Admin
avatar

عدد الرسائل : 34
العمر : 42
الموقع : http://andcmguigou.tk
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

مُساهمةموضوع: دائما حول المخطط الإستعجالي *بيان الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي*   الجمعة أكتوبر 31, 2008 9:22 am

النهج الديمقراطي الدار البيضاء في 25/10/2008

الكتابة الوطنية

بيان حول البرنامج الاستعجالي



اطلعت الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي، في اجتماعها العادي يوم 25/10/2008 بالدار البيضاء، على أشغال وخلاصات الندوة الوطنية التي نظمها القطاع النقابي للنهج الديمقراطي، يوم 28/09/2008 ، حول البرنامج الاستعجالــي 2009 – 2012 الخاص بالتعليم. ووقفت على خلفيــــــــات وأهداف وأبعاد هذا البرنامج، الذي يأتي في سياق هجوم الرأسمالية العالمية ومؤسساتها المالية على مكتسبات الشعوب وما راكمته في مجال حقوق الإنسان، وضمنها الحق في التعليم ، وفي إطار استكمال التحالف الطبقي التبعي ببلادنا لحلقات مسلسل السيطرة على الثروات، واستمراره في برنامج خوصصة المؤسسات العمومية، واصراره على المزيد من احتكار السلطة والتحكم في الحقول الاقتصادية والسياسية والثقافية، عبر مشروع واسع يتضمن مجموعة من المخططات والبرامج نذكر منها: المخطط الأخضر في المجال الفلاحي والمخطط الأزرق في القطاع السياحي والمخطط الاستعجالي للتكوين المهني والمخطط الخاص بالطاقة والمعادن... ويندرج هذا المشروع ضمن حرب طبقية تهدف إلى تقوية الرأسمال وتأبيد استغلال الكادحين وإضعاف قدرتهم على النضال والمقاومة،لذا تؤكد الكتابة الوطنية على ما يلي:

· إن ما يسمى بالبرنامج الاستعجالي قد أعد وفق توجيهات وإملاءات المؤسسات المالية الدولية وخدمة لمصالحها ومصالح المقاولات، وبالتالي فهو لا يتجاوب مع انتظارات ومطالب الشعب المغربي في مجال التعليم؛

· إن البرنامج قد أعد دون إشراك القوى والأحزاب والمنظمات السياسية والنقابية وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ، مما يفضح زيف شعارات النظام ويعري ديمقراطية الواجهة.

إن هذا البرنامج الاستعجالي يتضمن مجموعة من الأهداف والتدابير ترمي في عمقها إلى تسليع التربية وإضعاف المدرسة العمومية وإعفاء الدولة من مسؤوليتها في ضمان الحق في التعليم لأنه:

· يضع التعليم في خدمة الرأسمال التبعي من أجل إعادة إنتاج نفس العلاقات الاجتماعية لضمان استمرارية السيطرة الطبقية؛

· يستورد فكر ومفاهيم وطرق تدبير المقاولة ويطبقها في حقل التعليم،ويفكك منظومة التربية و التكوين بإحداث مجموعة من الوكالات والأقطاب والمراكز والمؤسسات من أجل تسهيل خوصصة التعليم؛

· يمنح للتعليم الخصوصي تسهيلات للحصول على الأراضي والبنايات ويدعمه بالأموال و بتكوين أطره، وذلك على حساب المدرسة العمومية؛

· يعمق طبقية ونخبوية التعليم وذلك بالإجهاز على حق أبناء الكادحين في متابعة التعليم الثانوي والجامعي والحق في تعليم جيد، من خلال مجموعة من الإجراءات المتنافية مع الصكوك والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان؛

· يضرب حقوق الشغيلة التعليمية ويحملها نتائج فشل السياسات التعليمية السابقة، وفاتورة البرنامج الحالي عبر تدابير وإجراءات مجحفة في حقها، منها: التوظيف بالعقدة وفق قوانين خاصة بالجهات، الأستاذ المتنقل، الأستاذ المزدوج أو المتعدد الاختصاصات، ساعتان إضافيتان إجباريتان مع تكريس العمل بحصة أسبوعية مجحفة عوض حذف ما يسمى بالساعات التضامنية... ...

· يقضي على حق الحاصلين على الباكالوريا في ولوج الجامعة بمنحها حق قبول أو رفض الطلبات بعد دراسة ملفات المعنيين أو إجراء مقابلة؛

· يحدث صندوقا لدعم التعليم تساهم فيه كل فعاليات المجتمع مما يعتبر إجراء خطيرا يهدف إلى الإجهاز على مجانية التعليم.

إن النهج الديمقراطي، ووعيا منه بالأهداف الخطيرة للبرنامج الاستعجالي 2009-2012 وانعكاساته السلبية على المدرسة العمومية والحق في التعليم، يؤكد على ما يلي:

· يعتبر أن الدولة مسؤولة على ضمان تعليم عمومي مجاني وجيد للجميع يستند على قيم العقل و المساواة و تكافؤ الفرص؛

· يطالب بمحاسبة المسؤولين عن الأزمة العميقة التي وصل إليها التعليم والتي لم تخلف إلا الأمية والجهل والبطالة و لفقر والإجرام ومختلف الظواهر التي تنخر المجتمع؛

· يعبر عن رفضه لهذا البرنامج وما يتضمنه من مرتكزات وأهداف وتدابير طبقية تمس حقوق الكادحين؛

· يعتبر أن حل معضلة التعليم ببلادنا لن يتم إلا بإقرار تعليم شعبي ديمقراطي علماني.

وفي الأخير،بدعو النهج الديمقراطي إلى مواجهة هذا البرنامج والتصدي له وتشكيل جبهة وطنية تضم كل القوى اليسارية الجذرية والديمقراطية والهيآت النقابية والحقوقية المناضلة وتنظيمات المجتمع المدني لمناهضته والدفاع عن المدرسة العمومية.

الكتابة الوطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almisguigou.vu.ma
 
Ѽ♫♥√Ѽ♫♥الخطة الاستعجالية لاصلاح التعليم√Ѽ ♫♥√√Ѽ♫♥√
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روم خـاص بنـقـاشـات سكــان كـيـكـو :: .๑ஐالتمدرس والتعليم๑ஐ-
انتقل الى: